السبت، 12 أبريل، 2008

منذ فترة طويلة وأنا أرغب فى انشاء مدونة خاصة بي، أستطيع الحديث فيها عن كل ما يدور فى بالي أو ما يهمني من أمور.

كانت هذه الخطوة تتأخر لأسباب عديدة، مثل آى برنامج أعتمد لنشر مدونتي؟

كنت فى حيرة لفترة من الوقت بين استخدام Windows Live Spaces التابعة لمايكروسوفت أو بين استخدام blogger.com

بعد فترة من الحيرة والتردد بدئت بانشاءSpace وكتبت فيها بعض الموضوعات وجعلتها خاصة بي، آى غير مسموح لأحد بالإطلاع عليها.

كنت غير مستعد لمواجهة العالم بعد..

وبعد فترة من الوقت تحولت هذه ال Space الى ما يشبه أرشيف للمقالات التى تعجبني على النت فأقوم بنسخها اليها لتبقى تحت يدي لأطول وقت ممكن، ولازلت أزور هذه ال Space من وقت لآخر.

أما عن انشائي لهذه المدونة والموجودة هنا على Blogger فيرجع سببها فى البداية الى نوع من الفضول الذى إعتراني للتعرف على النظام من قرب (نظرة برمجية بحته).

أدخلت عليها بعد قليل من الوقت تعديل فى الإسم لتحمل اسمها الحالي ( فضفضة مبرمج)، حيث كنت فى حاجة حقيقية لتكوين مجتمع من محبي البرمجة وخاصة برمجة الويب بتقنيات متتعدة مثل ال PHP , Ajax , CSS , JavaScript
ولا مانع من تناول الحديث عن تقنيات مايكروسوفت مثل ال .Net , Xaml, SilverLight

بدئت بكتابة القليل من الموضوعات التى تدور حول هذا الشأن وفكررت فى موضعات آخرى أكثر منها، لكن لم تتاح لى الفرصة والوقت المناسب لكتابتها.

استمر الوضع على ما هو عليه لأكثر من شهر تقريبا، حتى جائت أحداث االسادس من إبريل، ودفعني الإهتمام بالحدث الى محاولة متابعة أخباره بكل الوسائل الممكنه سواء على الشبكة أو خارجها، لكن أهتمامي بالمصادر من على الشبكة كان أكبر.

كنت موفقا فى اختياري هذا، وهو الأمر الذي جعلني أبدء فى تكوين نظرة جديده الى قيمة وطرق النشر الإلكتروني على الشبكه، وتحديدا أدوات هذا النشر وكيفية تبسيط التعامل معها لتمكين أكبر عدد ممكن من الناس باستخدام هذه التقنيات المتاحه.

وبدئت أيضا أنظر الى تقنيات ال ويب Web2 نظرة أكثر عمقا وأصبحت أحاول كسب صداقة هذه الأدوات و متابعة أخبارها.

نعم أنا أتابع يوميا العديد من المدونات التقنية ومن بينهم مدونة نثار والتى أعتبرها أكثر مدونة تهتم بتغطية تفنيات الويب2
الا اني كثيرا ما أتجاهلها، ولا أقراء موضوعاتها الا نادرا (ليس عندي سبب محدد لذلك)

المهم أن اهتمامي هذا دفع بالحياة مرة آخرى الى هذه المدونة وقررت أن أكتب فيها كل ما يممكني عن تقنيات النشر الإلكتروني وأدوات الويب2، ولكن بطريقتي الخاصة وليس مجرد نسخ أخبارها، الى جوار الموضوعات البرمجية التى ستطرح نفسها بين الحين والآخر.

كما لا ننسي اني أهتم بكتابة تطبيقات الويب وهذا سيكون له أثر كبير على كتاباتي ونظرتي للتطيقات والأدوات التى سأكتب عنها باذن الله.

وقبل أن أنهي هذه التدوينه (أو البوست كما يحب أن يقول البعض) سأشير الى أن نظام Blogger يحتوي على الكثير من الخصائص التى أعجبت بها ولكني أيضا أواجه بعض المشاكل معه.

فمثلا المحرر الخاص بكتابة الموضوعات يتعبني فى الكثير من الأمور، وقد أستغني عنه بنظام Windows Live Writer

يمكنك قراءة المزيد عنه فى مدونة رحلة ضوء


كذلك شكل القالب الخاص بالمدونة لا أشعر معه بالراحة كثيرا، فقد أغيره قريبا حتى أحصل على أكثر شكل مريح لي ولزوار المدونه.

يجب أن أهتم أيضا بتوليد قدر كافي من الحركة على المدونة، قمت فعلا بالإشتراك فى بعض المواقع، كما قمت بالتسجيل فى Google وأضفت له SiteMap خاص بالمدونة، لكن أعتقد انه يوجد المزيد من العمل لأقوم به فى هذا الخصوص.

0 التعليقات

إرسال تعليق