الخميس، 17 أبريل، 2008

كتبت تحديث فى موضوع مدونتي والseo الجزء الأول أن المدونة بدئت تظهر فعلا فى نتائج google وأصبحت فى انتظار زوار منه فى آى لحظة.

اليوم دخل المدونة أول زائر قادم من google، وبعد عدة ساعات دخل زائر جديد قادم من google أيضا.

استخدم الأول فى البحث ("الويب 2+الفيسبوك") وقد كانت المدونة أول نتيجة للبحث بهذه الكلمات، أما الثاني فجاء عن طريق كلمة "facebook" تظهر المدونة فى آخر الصفحة الخامسة من البحث لهذه الكلمة.

طبعا كان موضوع facebook هو الصفحة المشار اليها فى نتائج البحث السابقة، وقد شعرت بسعادة كبيره وأنا آرى بداية دخول الزوار الى موقى عن طريق google، كما استفدت معرفة أكبر بالكلمات المفتاحية keywords ومكانة موقعى من هذه الكلمات.

فمثلا..كنت حذفت الوسم "ويب2" من الميتا meta tag ظنا منى لعدم أهميتها مكتفي بالوسم "web2" فطبيعي سأقوم بإعادته الآن، كما سأضيف اليه وسمين آخران.

صحيح أن معظم الآراء تقول بعدم إكتراث google بالkeywords ويقدم عليها عناصر آخرى مثل اسم دومين (domain) الموقع وعنوان الصفحة، وأعتقد ان هذا صحيح وبالتالي سأهتم بكتابة عناوين تحتوي بوضوح على كلمات الkeywords التى أستهدفها فى الموضوع.
بالإضافة الى التركيز على تكرار هذه الكلمة فى الموضوع قدر الإمكان فهذا يزيد من قوتها عند google ويساعد على ظهورها فى مكانه متقدمة.

توجد عوامل آخرى تؤثر على مكانة الموقع لدى محركات البحث، مثل المحتوى الجديد غير المنسوخ، بالإضافة الى تحديث المحتوى بشكل دوري ومستمر (وهذه العوامل من الأمور التى أهتم بها منذ بدئت على هذه المدونة)

كما لا ننسى الping لمحركات البحث بعد كل تحديث تقوم به للموقع، لكي تخبر google انك قمت بتحديث موقعك فيزور موقعك ليؤرشف المحتوى الجديد الذى قمت به

وفى إعتقادي أن هذه النقطة هى ما تجعل مواضيع المنتديات التى تستخدم VBSEO تظهر فى محركات البحث بعد نشرها بدقائق قليلة.

(لمن يستخدم مدونات blogger ويهتم بمعرفة المزيد عن sitemap والping يمكنه قراءة هذه المقالة Adding Google sitemap to your blog)

وفى الوقت يشغل بالي أمرين أحاول تنفيذهم، الأول أن طريقة عرض العناوين فبدلا من أن يكون عنوان هذه الصفحة "فضفة مبرمج:مدونتى والseo" تصبح "مدونتى والseo-فضفضة مبرمج".

الثاني عرض صندوق للوسوم tags المستخدمة فى المدونة بنفس إستيل ويب2 web2 الذي يسهل على الزائر الوصول لما يبحث عنه، وتزيد من قوة الكلمات المعروضة فيه عند محركات البحث.

بعض المدونات المهتمة بتقنيات الويب2 web2 بدئت باستخدام هذا الصندوق، مثل مدونة اتكلم و سلام .

أخيرا، فاني أختلف مع بعض الأراء التى قابلتها أثناء بحثي فى موضوع الseo أن google أصبح يقيد حريات أصحاب المواقع ويتحكم فيهم بقواعده وقوانينه!!

فتجربتي البسيطة مع جوجل ونتائج البحث أجد أن كل ما يفعله google انه يرشدك الى أفضل الخطوات لإبراز محتويات موقعك وإشهارها حتى يستطيع الزائر الذي يبحث عنك أن يصل اليك والى محتوى موقعك الذي يريده.

وكل هذه القواعد هي قواعد منطقية جدا، بل ةتذكرني بالطريقة التى يستعملها البائع الماهر فى عرض بضاعته ، وبالتالي لايوجد آى تحكم أو تقيد للحريات فى القواعد التى تطلبها محركات البحث.

عموما أتمنى أن يكون موضوعي خفيف عليكم، وأن يكون فيه شيئ من الفائدة

0 التعليقات

إرسال تعليق