الخميس، 12 يونيو، 2008

مع بدء انتشار الانترنت تعلمنا كيف نستخدم المفضلة Favorite لتخزين المواقع والصفحات المهمة،  وكثيرا ما تعرضنا لفقد هذه المواقع نتيجه لأعطال الويندوز Windows أو ربما وجدنا أنفسنا فى حاجه لصفحات مخزنة على مفضلة جهاز المنزل أو العمل ولا يمكن الوصول اليه هذه اللحظة.

تنبه جووجل Google لما نعاني وقدم لنا سيرفراته لتخزين مفضلتنا عليها، من خلال شريط أدواته الشهير، كما قدمت بعض المتصفحات Browsers خدمة مشابهة مثل المتصفح الجميل Avant .

فى نفس الوقت كان مستخدم الانترنت بدء فى سلوكيات جديده أشهرها ال Forwarding أو إعادة الإرسال التى اكتسبناها من خلال البريد الالكتروني.

طورت المنتديات هذا السلوك الى ثقافة ال Copy & Paste وبالتالي أصبح المستخدم مهيئ لاستقبال خدمة جديدة من خدمات الويب 2 Web، تعرف باسم المفضلات الاجتماعية أو بتسمية أخرى Social bookmarking .

تسمح هذه الخدمة بمشاركة الأخبار والمقالات من آى مكان على الانترنت، وأيضا التصويت Vote لأفضل المقالات (وهذا الجزء الأكثر تشويق فى الموضوع).

أشهر هذه المواقع Digg, Del.icio.us وهناك من يفضل Technorati .

منذ سنة 2006 بدئت تظهر مواقع عربية تقدم نفس الخدمة، و أعرف من هذه المواقع

 دون Dwwen، افلق Efleg، ضربت Darabet، تووت Toot، وفر Wapher(لاتزال نسخة بيتا

خبر Khabbr و انكش onkosh!!

سبق أن كتبت هنـا وكتب غيري كثيرون حول إعلان دون لاغلاقة نتيجة لعدم توفر الدعم المادي الكافي،  وبعد وقت قليل أعلن انه لن يغلق ومازلنا فى انتظار التفاصيل التى وعد بها قريبا .

كانت هذه الحادثة دافعا للبعض أن يحكم أن مواقع المفضلات العربية لم تحقق النجاح الذي حققته شبيهاتها الأجنبية، ويتساءل لماذا لم تحد هذه المواقع من ظاهرة النسخ المتكررة في المنتديات العربية ؟؟

لكن ليس هذا موضوعنا الآن، فنتيجة لتعاملي مع هذه المواقع كونت تصور خاص حولها أحاول أن اشاركم به.

لكن محاولة تقييم جميع المواقع المذكورة تحتاج عدة موضوعات، ولهذا سأكتفي بذكر ملاحظات خفيفة قدر المستطاع، ثم الاستفاضة فى الحديث عن الموقع الذي أرى انه أفضلها حسب تقيمي الشخصي.

والمجال مفتوح لطرح النقد أو إبداء الملاحظات حول هذا التقييم.

بخصوص خدمة دون قد سبق لي الحديث عنها وقد أفرد لها موضوع خاص فى المستقبل اذا جاءت الأيام القادمة بما يستحق.

أما خدمة خبر فلست أكثر من متابع للموضوعات التى تنشر فيها من خلال قارئ الخلاصات RSS وألاحظ قلة الحركة عليه والبطء فى نشر الأخبار الجديدة فيه، وهذا لم يشجعني على محاولة التعرف عليه أكثر أو حتى إضافته الى مدونتي.

خدمة وفر تعاني أيضا من عدم الانتشار و كما يقول أصحاب الموقع انه مازال فى الطور التجريبي، سيكون لي عوده إليه اذا حقق فعلا شيء جدير بالحديث عنه.

تووت و انكش يبدوان قريبان من بعضهما البعض كثيرا فى التصميم الخاص بهم واستخدامه للكثير من سمات الويب 2, لكن قد يكون التسجيل فى أنكش أسهل من تووت، كما يمنحك ميزة إضافة مدونتك الى محرك بحث انكش للمدونات.

أما تووت فأذكر حجم الصخب الذي صاحب انطلاق هذا الموقع،  ولقد كتب سردال مقالة يتحدث فيها عن هذا الموقع ويصف سعادته به،  يمكنك قراءتها من هنا.

لكني وأعتقد أن هناك كثيرين يشاركوني نفس الرأي أن دون والتى انطلقت فى يناير 2006 قد حققت نجاح وانتشار أكبر من تووت، وأختم تعليقي حوله باني لم أشعر بالراحة فى استخدامي لهذا الموقع.

يتبقى عندنا خدمتي ضربت و افلق، اسمين عجيبين أليس كذلك؟؟

لا أنكر إنهما أكثر خدمتين تعاملت معهم ولمحت لهم روابط إضافة فى المدونات التى أتردد عليها.

يتميز ضربت بتوفير الكثير من خصائص الويب2 فى تصميمه ويجعلك تقع فى غرامه بسهوله،  يقدم لك تشكيلة واسعة لقارئ الخلاصات تختار منها ما يناسبك، كما انه لم يقع فى الخطأ الذي ارتكبه دون بخصوص الخلاصات.

فدون ينقلك الى مصدر الخبر مباشرة، وهو بذلك يقتل نفسه بنفسه، (تووت يفعل الشيئ نفسه!!)
أما ضربت فينقلك الى الخبر المنشور فى صفحاته ومنها الى مصدر الخبر لتقرأ التفاصيل هناك.
ما أعيبه فعلا فى هذا الموقع هو سياسته التى لا تسمح للزوار بالتصويت على الخبر أو المقال من المدونة أو موقع الخبر.

الكود الذي يقدمه لأصحاب المواقع والمدونات كود ناقص!! لا ينتج عنه سوى رابط يحمل صورة لشعار ضربت، وأقصى استفادة يمكنك تحقيقها من هذا الكود بعد التعديل عليه أن يسمح لك أو لزوارك بإضافة الخبر إلى ضربت، أما التصويت على الخبر نفسه فيجب أن يكون من داخل صفحة ضربت نفسها.

لهذا السبب كثير من المواقع التى تنشر أخبارها فى ضربت لا تضيف الرمز الخاص به على صفحات موقعها.

فأتمنى من إدارة ضربت أن تعيد النظر فى هذه السياسة، فالموقع فعلا جميل ويستحق أن نوجه له النقد للوصول الى أفضل فائدة منه.

لم يتبقى غير موقع واحد وهو افلق..

هذا هو أفضل موقع لمفضلة عربية حسب تقيمي، واليكم أسبابي فى هذا الاختيار :
الموقع صديق قوي لمحركات البحث،  ويسمح للباحثين فى جووجل الوصول الى موضوعاتك المنشورة فيه بسهوله.

الكود الذي يقدمه لأصحاب المدونات والمواقع من أجمل الأكواد التى تعاملت معها، حيث يعرض لك رمز الموقع، ويتيح لك الإضافة والتصويت من خلاله (كم أحب هذه الخاصية).

يختفي الرمز من أمام الشخص الذي صوت لك من مدونتك أو موقعك، حتى لا يحدث تصويت أكثر من مره من شخص واحد.

الأكثر جمالا فى الموضوع انه بمجرد مرور الماوس فوق الرمز يعرض لك عدد الأصوات التى حصل عليها هذا الخبر   وكل هذا بدون أن تحتاج الى آي تعديل فى الكود.

كما لم ينسى هذا الموقع أن يضيف خاصية باسم (دفن) للتعامل مع الأخبار السيئة أو الإعلانات التى يمكن أن يضيفها البعض وسط الأخبار لاستغلال نجاح الموقع.

كل ما أطلبه من إدارة هذا الموقع أن تهتم بتفعيل وصلات قارئ الخلاصات RSS وأن تجعلها بنفس الطريقة التى يستعملها موقع ضربت، فهذا من شأنه زيادة انتشار الموقع و زيادة الحركة عليه.

4 التعليقات

غير معرف يقول... 14 يونيو، 2008 7:43 ص

الاخ عمرفهمي
شكرا لك على هذه النظرة على ابرز مواقع تجميع الاخبار. أعتقد ان نقطة التحول لاي من المواقع التي ذكرتها يكمن في تقنع المواقع الاخبارية الكبرى بادراج الايقونات وهذا سيشكل دعما اضافيا لها.

شكرا لك

طارق العسيري

غير معرف يقول... 14 يونيو، 2008 2:21 م

الاخ عمرفهمي،
أولا أود أن أشكرك على مراسلتك لنا للفت انتباهنا الى موضوعك و الى نقدك و تقييمك للمواقع الاجتماعية الإخبارية بشكل عام، و موقع "خبّر" بشكل خاص.
و لقد أعجبتني المقدمة جدا حيث أنك أوضحت أمرا مهما يغيب عن نظر المستخدمين و هو أنه بالاضافة الى التصويت على الأخبار بامكان المستخدمين تخزين/ادّخار عناوين صفحاتهم المفضلة في حساباتهم بتلك المواقع لكي يستطيعوا الوصول اليهم من أي جهاز و أي متصفح انترنت و ليس فقط من قائمة المفضلة الخاصة بالمتصفح.
لكن من وجهة نظري أظن أن المواقع المذكورة لا تندرج جميعها تحت فئة المواقع الاجتماعية الإخبارية, حيث ان موقع انكش مثلا هو موقع لتقديم الخدمات البحثيه المتنوعه وليس ضمن فئة المواقع الاجتماعية الإخبارية , وان موقعا تووت ودون و هما متخصصان في جمع وتقييم المدونات, و المواضيع المختارة في الصفحات الرئيسية يتم اختيارها وعرضها قبل عملية التصويت من المشتركين.
اما باقي المواقع المذكوره بالاضافه الى خبر فهي مواقع المفضله الاجتماعيه الاخباريه وهي من اقوى المواقع عربيا .
اتمنى لو انك تعرفت أكثر على خبر ايضا وعلى الخدمات المجانيه المقدمه من خلاله مثل :
•يتيح خبّر لمستخدميه اضافة تطبيق خبّر ايضا على صفحاتهم الخاصه في facebook وعرض اخبارهم المفضله والمدخره على facebook
•عرض الفيديوهات والصور المخبر عنها ضمن صفحات الموقع
•وهو ايضا الوحيد المدرج في قائمة مواقع التفضيلات العالميه addtoany

وهناك المزيد، ولكني اريد ان اتيح الفرصه لك ولمستخدمين الانترنت بزيارة خبّر واستكشافه ...
واتمنى ايضا ان تضيف ايقونة خبّر الى مدونتك و اعلامنا بملاحظاتك و أعداد الزوار القادمين من موقع خبّر.
و أنا أتفق أيضا مع الأخ طارق العسيري بملاحظته، و أن تطبيقها سيزيد من اقبال مجتمع الانترنت العربي على المواقع الاجتماعية الإخبارية.

مع تحياتي،

دانية
info@khabbr.com

Mohammad Irshid يقول... 18 يونيو، 2008 2:29 م

جربت الكثير من المفضلات العربية لكنني لم اشعر بالراحة في التعامل معها مطلقاً..
وما استخدمه واشعر بسهولته ومرونته هو del.icio.us ربما لا يكون الافضل لكنه الاكثر عملية

احفر يقول... 17 يناير، 2012 2:59 م

هناك ايضا موقع احفر

إرسال تعليق