السبت، 21 يونيو، 2008

لم انتهي بعد من التغيرات التى أنوي القيام بها، نظرا لانشغالي ببعض الأعمال والتى كان من ضمنها انشاء موقع باعتماد الووردبريس Wordpress، اعتمدت فى عملي على النسخة 2.5.1 المعربة، واستطعت خلال فترة قصيرة تطويع البرنامج الى الشكل والامكانيات المطلوبة.

الجميع يعرف أن الووردبريس برنامج ادارة مدونات، لكنه مرن الى درجة كبيرة بحيث يمكن تطويعه بسهولة ليتحول الى برنامج ادارة محتوى.

نفس هذا الكلام قاله دكتور نت عند تقديمه للشكل الجديد لشبكة دكتور نت..
قد لايمكن فهم الكلام السابق بدون استخدام مباشر للبرنامج ومشاهدة طريقة تغير القوالب وتركيب الاضافات الكثيرة المتوفرة للبرنامج، وهي فى اعتقادي ستكون تجربة جيدة لكل من يخوضها، لكنك ستضطر لتوفير استضافة تدعم الPHP لتجربة البرنامج (يوجد العديد من الاستضافات المجانية التى تستطيع استخدام احدها).

السر الحقيقي فى قوة الووردبريس هو الكم الهائل من القوالب و الإضافات المتوفرة و بشكل مجاني، وقد ساهم تعريب هذا البرنامج و انشاء منتدى دعم عربي له، ثم وجود الكثير من المقالات المكتوبة فى مدونات عربية تتابع أخباره وتقدم الدروس والارشادات لمستخدمين هذا البرنامج، فى انتشاره الكبير فى المواقع العربية.

أما خطوات العمل فى الووردبريس تكون على النحو التالي:

تحتاج الى نسخ ملفات القالب الى مجلد themes والاضافات الى مجلد plugins

سيتعرف البرنامج تلقائيا على محتويات هذه الملفات وتظهر فى صفحة التصميم أو الاضافات مع الوصف المرفق بها

تشغيل القالب او الاضافة لا يحتاج سوى ضغطة واحدة بالماوس

قد تحتاج بعض الاضافات الى تغير الاعدادات الخاصة بها، وهي غالبا تكون اشياء بسيطة ولن تستغرق الكثير من الوقت.

الأمر يبدو بشكل عام مريح وسهل الاستخدام، لكن توزيع العناصر فى لوحة التحكم مربك بعض الشيئ، والانتهاء من مهمة بالكامل يحتاج منك فتح عدة صفحات وحفظ مكان كل وظيفة داخل البرنامج.

فتفعيل القالب أو الاضافة يتم من مكان، تعديل الكود الخاص بالقالب يتم من مكان آخر (مع ملاحظة أن القالب يكون موزع على ستة أو سبع ملفات)
تعديل الكود الخاص بالاضافة من مكان، وتعديل اعدادات هذه الاضافة من مكان آخر!!!
بل وهناك بعض الاضافات التى تضع نفسها واعداداتها فى القائمة الرئيسية للبرنامج، كأنها برنامج مستقل بذاته!!

وكل هذا لا يمكن أن يغنيك عن المعرفة بالCSS و XHTMLعلى أقل تقدير لآنك ستحتاجها لأصلاح بعض العيوب التى تظهر هنا أو هناك، أو لتغير مظهر بعض الاضافات التى تستخدمها لتحقبق انسجام فى المظهر بين عناصر الموقع، و ربما تحتاج أن تضيف وسم سقط سهوا من مؤلف الاضافة التى تستعملها.

لم أتعمق كثيرا فى كتابة اضافات أو ادخال تعديلات مؤثرة على القوالب، فالووردبريس فى اعتقادي تستخدمه لتستمتع بسهولته، وأيضا لكي تنجز عملك بشكل أسرع :)

الوضع فى بلوجرBlogger يختلف كثيرا، فبلوجر يقدم لك استضافة مجانية مع واجهة رسومية سهلة الاستعمال لتخصيص الاضافات فى الموقع، بالاضافة الى قالب تستطيع تحريره، تعديلة وفعل اى شيئ تريده على المدونه من خلال هذا القالب.

المثير فى الأمر، انه (وبنسبة كبيرة) لايوجد شيئ تستطيع فعله مع وردبريس ولا يمكن فعله مع بلوجر باستضافته المجانيه (على عكس الاعتقاد السائد)، وبالتالي فان تخصيص الوقت لتعلم مهارات تخصيص قوالب بلوجر له أكثر من فائدة.

أولا من حيث انك بتخصيص مظهر البلوجر على استضافته المجانية تحصل على مظهر احترافي بدون تحمل نفقات استضافة خاصة، ولا تشغل نفسك بأمور النسخ الاحتياطي و القلق بشأن اختراق الموقع.

ثانيا اذا كنت من المهتمين بالتعامل من قرب مع أحدث التقنيات التى تدير خدمات الانترنت أو الويب2 فلن تجد أفضل من جوجل لتتعرف من خلال تطبيقاته كيف تدار الأشياء، و ربما الفيس بوك يصلح أيضا. (يبدو أن جوجل والفيس بوك يقودان الاتجاه الجديد لخدمات الويب 2)

ليس الجميع مهتمين بفهم الكود والبعض لا يحب حتى رؤيته، وفى نفس الوقت لم يتوفر الدعم العربي الكافي للبلوجر، فكانت النتيجة أن معظم مدونات بلوجر متشابهة، وتستطيع تميزها من الوهلة الأولى.

سأحاول فى المقال القادم وبعد أن أنتهي من التغيرات التى أعمل عليها، أن ألقي الضوء أكثر على الأمور التى يمكن أن تفعلها مع بلوجر ولا أعرف أن هناك مدون عربي قد تطرق اليها من قبل.

ملاحظة..أثناء كتابتي هذا الموضوع تلقيت اتصال من صديق يريد انشاء موقع لعرض و تسويق بعض المنتجات على الانترنت.
قررت أن انفذ له هذا الموقع باستخدام الووردبريس، أتوقع اني لن أحتاج لأكثر من يوم واحد لتنفيذ هذا الموقع وتسليمه له.
سأحكي لكم عن هذه التجربة بعد الانتهاء منها.

2 التعليقات

الإعصار الأحمر يقول... 22 يونيو، 2008 8:22 ص

اتفق معاك ان الورد برس مرن لحد لايمكن ان تتصوره

أحد اعمام يبغى موقع شخصي أنا اقترحت الوورد بريس لكن أوخية الأكبر لأنه لم يجرب الوورد بريس
قالي هذا حق مدونات وماتقدر تخليه موقع شخصي
هو قال يبغى يبدأ بجملة :) لكن بعد ان راى الصعوبات قرر أن ينشء الموقع في البداية بالإكسبدشن ( اخو الفرنت بيج ) :(


انا بالنسبة ليه استمتع بإدارة الموقع لكن بالنسبة للي مايعرفو في المواقع من الأفضل ان يستخدمو المجاني :)


الإعصار الأحمر

Amr Fahmy يقول... 22 يونيو، 2008 11:12 ص

أخي الاعصار الأحمر.. لم أفهم جيدا جملتك الآخرة، وما تقصده بكلمة المجاني (فالوردبريس كله مجاني!!)

لكن أعتقد انك تقصد استخدام الووردبريس باستضافته المجانية لمن لا يفهم فى ادارة المواقع، وفى هذه الحالة سيكون كل ما يحصل عليه مدونة وليس موقع وبقالب واحد هو القالب القياسي للوردبريس

فالاستضافة المجانية للوردبريس ليست مرنة فى التعديل والتغير على القالب.

ومن لم يجرب الووردبريس فهو يظن انه مجرد برنامج مدونات كحال أخيك، لكن مصيره يجي يوم ويعرف قيمة الووردبريس

إرسال تعليق