الأربعاء، 4 مارس، 2009

0

المشاركة  share أصبحت كلمة السر فى نجاح الكثير من المواقع الخدمية التى نستخدمها اليوم، بل أصبحت سلوك نمارسه بشكل تلقائي عندما نريد نشر خبر أو موقع ما.

نقوم بنسخ رابط الصفحة التي تحتوي على الخبر، ثم نضيفه في واحد من مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook - Twitter أو FrindFeed ،وربما نضعه كتعليق فى احدى المدونات أو المواقع الاخبارية التى نتابعها.

قد تكون سعيد الحظ ولا يتجاوز طول الرابط بتعليقك المصاحب لهذا الرابط الحد الأقصى المسموح به، فيظهر الرابط بشكل سليم، والا فان الرابط سيحذف جزء منه ويصبح غير صالح للاستخدام.

الحل لهذه المشكلة تقدمه لنا مجموعة من المواقع الخدمية والمختصة باختصار الروابط الى أقل حد ممكن، وهنا سأقدم لكم ثلاثة مواقع تختص بهذه الخدمة:

 

TinyUrl: أشهر وأول مواقع اختصار الراوبط، وهو مدعوم بشكل تلقائي1 فى موقع Twitter الذي لا يسمح لك بكتابة تحديث يزيد عن 140 حرف، وآي رابط تضيفه يتم اختصاره تلقائيا باستخدام هذه الخدمة.

للتسهيل على الراغبين فى استخدام هذه الخدمة يقدم الموقع اضافة خاصة يمكن سحبها بالماوس واضافتها الى شريط الأدوات لديك فى المتصفح FireFox، ولمستخدمي IE يتم حفظ هذه الاضافة فى المفضلة، وبمجرد الضغط على هذه الاضافة من شريط الأدوات أو المفضله ستحصل على الاختصار للصفحة التي تشاهدها.

 

Tweetburner: بالاضافة الى خدمة اختصار2 الروابط التي يقدمها هذا الموقع، فانه يسمح لك بنشر الرابط المختصر من خلاله مباشرة الى Twitter  أو FrindFeed ثم يتيح لك متابعة عدد الذين فتحوا الرابط.

كما يعرض هذا الموقع احصائية لأعلى عشرة روابط من حيث عدد المشاهدة، واحصائية أخرى لأحدث الراوبط المرسلة خلال الساعة الأخيرة.

أيضا يقدم هذا الموقع اضافة تسمح لك باستخدامه من خلال المتصفح.

 

TinyArro: أحدث هذه المواقع ويتميز عن سابقيه بالشكل المميز للروابط التي يخرجها، والتي تحتوي جميعها على شكل سهم فى الرابط، وهذا مثال لشكل الرابط الذي يخرجه:

الرابط قبل الاختصار:http://www.amrspace.com/2008/06/blog-post.html

الرابط بعد الاختصار: http://➡.ws/

هذا رابط صحيح وبالضغط عليه ستذهب لواحد من أكثر الموضوعات قراءة فى هذه المدونة.

لكن قد لا يعجبك الرابط بهذا الشكل، فيتيح لك الموقع أن تصنع رابطك بنفسك باضافة كلمة ما ليحولها لك الى الرابط كما صنعت فى المثال التالي حيث استخدمت كلمة amr لأصنع رابط يشير الى www.amrspace.com  وهذا شكل الرابط:

http://➡.ws/amr

4

بقي أن نقول انه يقدم اضافة لتسهيل استخدامه مثل سابقيه، بالاضافة الى تقديمه اختصار خدمة TinyUrl للرابط فى نفس الوقت.

0 التعليقات

إرسال تعليق