الأربعاء، 21 أكتوبر، 2009

تفاجئ مستخدمي موقع الفيس بوك Facebook خلال اليومين الماضيين بحدوث تغيرات فى شكل facebook_groups صفحة المجموعات Groups ليصبح شكلها مشابة للصفحات الشخصية Profiles، وكالعادة أبدى الكثيرين إعتراضهم على هذا التغير، فى حين رحب به البعض الآخر قائلين انهم كانوا فى انتظار هذا التغير.

الأسباب الرسمية لهذه التغيرات منشورة على مدونة الفيس بوك Facebook Blog، فى مقال بعنوان Giving Groups a Stronger Voice تذكر المستخدمين بحقيقة أن هذه المجموعات كانت دائما معزولة بكل ما يدور فيها عن باقي أجزاء الفيس بوك، ولا يمكن معرفة ما يدور بداخل إحدى المجموعات إلا عن طريق فتح هذه المجموعة، فكانت الكثير من المجموعات لا تحصل على القدر الكافي من التفاعل بين أعضائها، كما إمتلئ الفيس بوك بمجموعات مهجورة لا نشاط فيها منذ شهور طويلة.

الوضع السابق دفع العديد من المستخدمين لمراسلة الفيس بوك مطالبين بطريقة تمنح هذه المجموعات طريقة أفضل للوصول للمستخدمين، ومشاركتهم بما يحدث بداخلها، وكان الحل فى رآي الفيس بوك تطبيق نفس شكل صفحات profiles and Pages المستخدمة فى الموقع وهذا سيفيد هذه المجموعات من جهتين:

الأولى: إنها حصلت على صفحة Wall تسمح للأعضاء بنشر ومشاركة الأخبار والصور، كما يحدث فى باقي صفحات الفيس بوك.

الثانية: عرض ما يكتبه أو ينشره كل شخص على حائط المجموعة من خلال  News Feed الخاصه به، مما يسمح بظهورها لجميع أصدقائه على الصفحة الرئيسية للفيس بوك، وبهذه الطريقة يمكن للمجموعات أن تندمج اكثر داخل مجتمع الفيس بوك، ويصبح التواصل عليها أسهل.

أعتقد أن هذه التغيرات ستفيد المجموعات أكثر وتزيد من التفاعل عليها، كما ستنهي شكوى مدرين هذه المجموعات من عدم تفاعل الأعضاء مع المجموعات، ستظهر نتيجة هذه التغيرات سريعا، ومعها ستختفى الشكوى من هذا التغير المفاجئ.

مازال بامكان كل شخص التحكم فى ما يظهر له على صفحة الفيس بوك الرئيسية من خلال خاصية الاخفاء Hide لآي خبر على هذه الصفحة، أو من خلال قوائم News Feed الموجودة على يسار الصفحة، يمكن لمعلومات أكثر عن رئيسية الفيس بوك قراءة موضوع الاسبوع القادم.. شكل جديد للفيس بوك.

0 التعليقات

إرسال تعليق