الاثنين، 26 أكتوبر، 2009

يعتبر موقع twitterfeed من أكثر المواقع التي إستمتعت بزيارتي لها، وبتعرفي على الأفكار المحركة twitterfeed_logo لهذا الموقع، كما إنه مثال ناجح جدا لإستخدام Web APIs التي تحدثت عنها فى موضوع السحر فى تطوير مواقع الانترنت Web api.

بدء هذا الموقع نشاطة كخدمة تعتمد على Twitter’s API لمساعدة أصحاب المواقع والمدونات في نشر جديد مواقعهم بشكل تلقائي على Twitter إعتمادا على RSS مواقعهم، و إستخدم مفهوم openID الذي يعجبني كثيرا ليريح مستخدميه من عناء تسجيل حساب جديد عنده.

اذا كان لديك حساب لدى أيا من YahooGoogle، Blogger, Flickr, myOpenID, أو OpenID فانك تستطيع من خلاله إستخدام الخدمة فورا بدون الحاجة لإنشاء حساب جديد، مع ملاحظة أن Facebook أصبح يدعم نفس هذا المفهوم وان لم ينتشر إستخدامه فى كثير من المواقع.

الطريقة السابقة لا تطلب من المستخدم تقديم بيانات حسابه فى المواقع الأخرى، وتعتمد مفهوم Authorization بين المواقع، بحيث لا تنتشر هذه البيانات على المواقع المختلفة ويصبح عرضة للإختراق فى اي وقت، و قد أصبح Twitter يعتمد هذه الطريقة مع المواقع التي تحتاج للوصول إلي حسابك لتنشر بعض الرسائل من خلاله، وبالتالي لست في حاجة للقلق من بيانات حسابك على Twitter عند إستخدامك خدمة Twitterfeed.

authenticate_at_twitter

authenticate_twitter

أهم معلومة تحتاجها لنجاح إستخدامك لهذه الخدمة هو عنوان أو رابط RSS الخاص بموقعك، وكما يقول Twitterfeed على صفحة Help بان معظم المتصفحات الحديثة (التي لا يعتبر Internet Explorer 6 أحدها) تتعرف تلقائيا على رابط RSS وتعرض أيقونة مثل rss_16 أو rss_safari علي يمين شريط العنوان، بالضغط عليها تظهر الصفحة الخاصة بمحتويات RSS، عنوان هذه الصفحة هو رابط RSS المطلوب.

بمجرد إضافتك لرابط RSS فى خانة RSS Feed URL، تستطيع أن تضغط Create Feed، وتكون قد إنتهيت! لتبدء أحدث أخبار وموضوعات موقعك بالظهور ضمن حسابك على Twitter تلقائيا.

يمكنك أيضا التحكم ببعض الخيارات التي يقدمها الموقع بالضغط على Advanced Settings، لتتمدد الشاشة أمامك ويظهر جزء كان مخفي، يحتوي مجموعة من الخيارات مثل:

  •  Post Link: إرسال رابط الموضوع أو عدم إرساله، يتم ارسال الرابط بشكل إفتراضي.
  • Shorten link through: نوع خدمة إختصار الروابط التي تفضلها، bit.ly هي الخدمة التي يفضلها twitterfeed، تستطيع أن تختار خدمة اخرى إذا شئت، أو أن تقدم له إسم حسابك في موقع bit.ly مع API Key الخاص بك، لتظهر هذه الروابط فى حسابك مع bit.ly.
  • Update Frequency: الفترة الزمنية التي يبحث خلالها الموقع عن موضوعات جديدة، لم تعد ذات أهمية كبيرة الآن، فالموقع أصبح يرسل موضوعاتك فور نشرها بالموقع.
  •  post up to: عدد الموضوعات الممكن نشرها فى كل مرة.
  • Post Prefix: إذا أردت إضافة كلمة أو جملة قصيرة في بداية الرسائل المرسلة عبر هذه الخدمة،لتميزها عن باقي رسائلك العادية، أو للفت الانتباه اليها أكثر.
  • Post Content: إرسال عنوان الموضوع فقط أم إرسال المحتويات أيضا، يفيد هذا إذا أردت أن ترسل مواضيعك لمواقع آخرى غير twitter، مثل Facebook، الذي أصبح يدعمه مؤخرا.

أشكال إستخدام هذه الخدمة مختلفة ومتنوعة، تحتاج منك لتحريك خيالك قليلا، فيمكنك إنشاء أكثر من Feed عبر هذه الخدمة، لمجموعة من RSS المواقع التي تتابع أخبارها يوميا، وتربطهم بحساب واحد على Twitter، أو مثلا نشر المواقع التي تتابعها من خلال Google Reader لعرضها على Twitter مباشرة، كما يمكن لأصحاب المدونات الذين يعيدون نشر موضوعاتهم على Facebook، الاستفادة من دعمة للفيس بوك للقيام بهذه المهمة بشكل تلقائي. (لا تنسى إختيار title & description من Post Content)

يحضرني الآن مثال لواقعة حقيقة أستخدمت فيها هذه الخدمة على Twitter، حيث أن حساب موقع BBCArabic الاخباري على تويتير bbcarabic@ كان يعرض الأخبار بدون الرابط الخاص بهذا الخبر لقراءة تفاصيله، حتى وببساطة شديدة ظهر حساب جديد باسم BBCArabicNews@ يستخدم هذه الخدمة ويعتمد على RSS الخاص بالموقع ليعالج النقص لدى الحساب الأصلي، الذي يبدو إنه إنتبه لوجود حساب أخر ينافسه على تويتير و يسحب الشعبية منه، فبدء و منذ شهور قليلة باضافة رابط الأخبار لرسائله.

0 التعليقات

إرسال تعليق