الأحد، 25 أكتوبر، 2009

كلمة السحر هنا تعبير عن الصورة الرائعة التي رأيتها و إستمتعت بها غاية الاستمتاع، فى رحلتي web_2.0_1 لاستكشاف واحدة من أقوى وأفضل التقنيات التي قدمتها لنا مواقع الجيل الثاني من الانترنت، والمعروفة باسم Web2.

ليس المجال هنا لشرح ما هي الويب2، ومدى تأثيرها فى حياتنا، فهذا الموضوع الذي لم يكن مخطط له من الأساس، حيث كان من المفترض أن أكتب عن  twitterfeed، كما وعدت في موضوعي السابق موقع إختصار الروابط bit.ly، يختص بالحديث عن أحد عناصر مواقع web2 وهو APIs.

عندما بدئت في التحضير لموضوع twitterfeed، شعرت بقوة ما تجذبني وترغمني على الانتباه لها، هذه القوة التي تربط عشرات مواقع الانترنت، وتسمح لها بالتواصل فيما بينها، وهو شيئ أفهمة وأشعر به جيدا نتيجة لعملي على عدة مشاريع برمجية مكونة من عدة أجزاء، تتكامل فيما بينها لتنتج لنا هذا التطبيق النهائي.

لا أعتقد انه يوجد شخص يعمل بمجال البرمجة أو تطوير مواقع الانترنت لم يسمع بهذا المصطلح API، فهو ليس مصطلح جديد، أول تعامل لي معه كان في بدايات دخولي عالم برمجة Windows من خلال Visual Basic، التي لا تستطيع أن تبرمج من خلالها كل شيئ على الويندوز، وكنت أرى تطبيقات تقدم امكانيات، ومميزات لا يستطيع Visual Basic القيام بها، وكان السر هو الواجهة البرمجية التي تقدمها Windows للمبرمجين من أجل إستخدام الوظائف والمكتبات الموجودة داخل الويندوز وإضافتها لبرامجهم، هذه الواجهة هي API: application programming interface التي أحدثكم عنها.

منذ عام 2004 بدئت الملامح العامة لمواقع web2 تأخذ طريقها للحياة، وكان من بينها أن يقوم كل موقع يقدم خدمة أيا كانت (بريد الكتروني، تدوين، شبكة اجتماعية، أحوال الطقس…الخ) بتوفير وسيلة تسمح للمواقع الاخرى بالوصول للبيانات التي يوفرها، و إستخدام الوظائف الخاصة به.

كانت نتيجة هذا المعيار الجديد إننا أصبحنا نرى كيف يستطيع bit.ly أن ينشر روابطك المختصرة على Twitter مباشرة، وكيف يمكنك عند نشر صور جديدة على Flickr أن تنبه أصدقائك على Facebook لهذه الصور الجديدة، كأمثلة بسيطة لاستخدامات Web api، بالاضافة الى ظهور ألاف البرامج تعمل من خلال Windows أو اي نظام تشغيل اخر، تجعلك على إتصال بموقعك المفضل وتجلب لك جديدها لحظة بلحظة.

إذن نستطيع أن نقول أن API التي تقدمها مواقع الانترنت هي وسيلة تسمح بالحصول على المعلومات من موقع الخدمة لعرضها على موقعي، أو على أحد البرنامج، كما تسمح أيضا بارسال المعلومات إلى موقع الخدمة لنشرها عليه.

المعلومة البسيطة السابقة كانت سبب فى ظهور مواقع جديدة عبارة عن مزيج من خدمات المواقع الاخرى، مستغلة سهولة التعامل مع APIs التي لا تحتاج الى خبرة كبيرة فى البرمجة، ومعتمدة فى نفس الوقت على مدى خيال صاحب الموقع وقدرته على الابداع.

ببساطة.. فان Web API جعل من مواقع وخدمات الانترنت أدوات يمكن إعادة إستغلالها مع ألاف الأفكار، لانشاء خدمات جديدة، وبقدر كبير من السهولة فى نفس الوقت، وكدليل على قوة هذا الاتجاه و إنتشاره ظهر موقع programmableweb الذي يعد دليل لهذه المواقع (يضم حتى اللحظة أكثر من 4000 موقع).

من بين هذه المواقع إخترت لكم على عجالة عدد قليل منها لاستعراض طريقة عملها:

  • earth album: يستخدم خرائط جوجل Google Maps ليعرض خريطة العالم، ثم يجلب صور من Flickr لآي بلد تختاره من العالم.
  • secret prices: يمثل محرك بحث فى العروض التسويقية ويركز على أقل العروض سعرا، يعتمد على خدمات موقع  Amazon، وموقع Shopping.com.
  • برا البيت: موقع عربي تعرفت عليه أثناء تغطية ديمو كامب القاهرة، وهو يسمح لك بمشاركة أصدقائك بمكانك خارج البيت فى اي وقت، الموقع معتمد تماما على إستخدام APIs من مواقع متعددة.

في النهائية، فاني أعتقد إننا نعيش اليوم الذي وصلت فيه البرمجيات لمستوي عالي من السهولة والقوة فى نفس الوقت، وأصبح المجال مفتوح أمام كل صاحب خيال مبدع أن ينشئ موقعه، أو خدمته الخاصة على الانترنت، ومثلما برع وأبدع الألاف فى إستخدام برامج الصور والتصميمات، حان الوقت ليظهروا إبداع مثله فى مجال مواقع وخدمات الانترنت.

من خلال Full WEB 2.0 API List ممكن الوصول لدليل إستخدام العشرات من APIs للمواقع المختلفة، وإستعراض الكم الهائل من الامكانيات التي تقدمها.

2 التعليقات

m7medhamza يقول... 26 أكتوبر، 2009 1:06 ص

عرض بسيط ومفيد جداً ، شكراً لك
بالتوفيق :)

alkingmohamed يقول... 14 يونيو، 2010 2:13 م

جزاكم الله كل الشكر

إرسال تعليق