الخميس، 22 أكتوبر، 2009

صدرت اليوم النسخة النهائية من Windows 7 بأربعة عشر لغة مختلفة ليست العربية من ضمنهم، win7-box-art وكما هو معلن في يوم 30 من الشهر الجاري سيتم اصدار باقي اللغات.

ويندوز 7 بشكل عام يصدر فى ستة إصدارات مختلفة، والهدف الأساسي من هذه التشكيلة توفير إصدارات بأسعار مختلفة، لا تناسب احتياجات المستخدم فحسب، بل لتسمح لميكروسوفت بالتواجد فى أسواق الدول النامية مثل بنجلاديش، الصين، الهند، البرازيل ..إلخ و أحب أن أعلق هنا بأن معظم هذه الدول أصبحت تتجه لاستخدام نظام تشغيل Linux وتقوم بتدريسه فى مدارسها، وميكروسوفت تبذل جهد خاص لاختراق هذه الدول.

الاصدارات المطروحة للبيع فعلا ثلاث إصدارات فحسب

 Ultimate, Professional, Home Premium

أما باقي الاصدارات فهي إما موجهة لأسواق خاصة Windows 7 Home Basic، أو لاتباع الا مع أجهزة بمواصفات محددة Windows 7 Starter، أخيرا نسخة الشركات Windows 7 Enterprise، وهذه لن تجدها الا فى الشركات الكبيرة.

ميكروسوفت فى الوقت الحالي تركيز على تسويق نسختين فقط:

Windows 7 Home Premium للمستخدم العادي.

Windows 7 Professional لقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وكلا الاصدارين يدعمان الترقية Upgrade للاصدار الكامل من الويندوز Windows 7 Ultimate.

جدير بالذكر أن هناك نسخ خاصة من ويندوز 7 موجهة للمستخدمين فى أروبا، تحمل حرف E وهي النسخ التي لا تحتوي على المتصفح Internet Explorer كمتصفح إفتراضي، نتيجة لقوانين الاتحاد الأروبي لمكافحة الاحتكار.

من جهة أخرى فان ميكروسوفت اليوم لا تطلق نسخة جديدة من نظام التشغيل Windows فحسب، بل إنها تبدء معركة حامية على جبهتين فى نفس الوقت، قد تكون الجبهة الأكثر اشتعالا هي حربها مع شركة Apple، التي نجحت خلال السنوات الماضية فى إستغلال الفشل الكبير الذي حققه Windows Vista، وإستطاعت زيادة حصتها فى سوق الأجهزة و أنظمة التشغيل معا، فأبل لا تسمح بتشفيل نظامها على غير أجهزتها، رغم إنه يمكن هذا فعلا، لكنها سياسة أبل الاحتكارية!

الجبهة الثانية جبهة نظام التشغيل المجاني Linux الذي يحاربها بدوره على جبهتين مختلفتين:

جبهة الدول النامية التي أصبحت تعتمد هذا النظام فى مدارسها و مصالحها الحكومية.

وجبهة أجهزة Netbook ذات الامكانيات البسيطة فى الهاردوير Hardware، وتباع فى نفس الوقت بأسعار منخفضة، فكان Linux أيضا هو الخيار المفضل لهذه الأجهزة.

الأمر الذي يمكن أن نرصده حاليا ونعلق عليه بأنه بدايات هذه الحرب، كمية العروض الكبيرة التي أطلقتها ميكروسوفت منذ عدة أشهر وحتى اليوم لتوفير نسخ شرعية من نظامها الجديد وبأسعار منخفضة إلى حد كبير.

فبدءا من عرضها الخاص بالترقية المجانية لكل من يشتري كمبيوتر مثبت عليه Windows Vista خلال الفترة من 20 يونيو الي 31 من يناير 2010، الي العروض التي أطلقتها مواقع البيع على الانترنت فى كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مرورا بعروض الترقية لكل من يستخدم نظام ويندوز (2000,XP,Vista)، بالاضافة لتوفير نسخ بأسعار خاصة للطلاب.

كما توفر ميكروسوفت عرض خاص تطرحه لأول مره وهو Windows 7 Family Pack الذي يسمح بترقية ثلاث نسخ من Windows Vista Home Premium الى Windows 7 Home Premium أيضا بسعر إجمالي 150$، مع ملاحظة أن فكرة عروض الترقية العائلية هي من إبتكار Apple!

في النهاية نسخة Windows 7 العربية لم تصدر حتى الآن، كما إنه لم يصل إلى منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي فلا نصيب لها حتى اللحظة فى هذه العروض، فقط سننتظر ما تحمله لنا الأيام القادمة، وكيف ستكون عروض ميكروسوفت الشرق الأوسط الترويجية لهذا الويندوز.

1 التعليقات

غير معرف يقول... 27 نوفمبر، 2010 3:46 ص

انا بشتغل في وندوز7 عندي نسخ اصلية في أقل السعار في مصر 400جينة مصري 01522612094 فادي

إرسال تعليق