الثلاثاء، 3 نوفمبر، 2009

هذا الموضوع ليس ساحة لاستعراض الاعلانات المتبادلة بين الخصمين Apple و Microsoft، لكنه فقط Apple_Logo يحاول أن يسلط الضوء على حقيقة بسيطة من حقائق شركة Apple، وهي الحقيقة التي تحكم معظم إعلاناتها ورغم ذلك لا تصرح بها في هذه الاعلانات.

قبل أن أتابع حديثي عن شركة Apple و إعلاناتها، فمن حق القارئ أن يعرف ميول كاتب الموضوع ومدى حيادته، ففي الواقع لا أعتبر نفسي أحد معجبي هذه الشركة، باستثناء إعترافي لأبل بتفوقها في جهاز iPhone و لن أتردد كثيرا في مقارنة بينه وبين الأجهزة الأخرى، على العكس تماما عندما يكون الحديث عن كمبيوتر شخصي  من Apple، تجدني أهاجمها بشدة و أصفها في كل مناسبة بالاحتكارية!

إذا أثارت فضولك تلك الكلمات وتريد أن تعرف سببها، فلابد أن تبدء معي بالتأمل في إعلانات Apple التي بدئت في هجومها على Windows مع صدور Windows Vista، وكلنا نعرف إن المقصود منها هو أنظمة Windows، ومع ذلك فأبطال إعلاناتها هم Mac & PC!

شخصيا لا أرى أي عيب فى أجهزة الكمبيوتر الشخصية PC، فهي مرنة كفاية لتشغيل ثلاثة أنظمة تشغيل مختلفة Windows, Linux و نظام Mac بدون أي مشاكل، بعكس أجهزة Mac التي كانت منذ وقت قريب لا تستطيع تشغيل أيا من Windows أو Linux قبل أن تعتمد معالجات شركة Intel في أجهزتها، بمعنى إنها الآن تستعمل نفس معالج أجهزة PC!

شركة Apple لا تستطيع أن تجعل المنافسة في إعلاناتها بين نظام تشغيلها Snow Leopard وأنظمة Windows، لأنها ببساطة لا تبيع نظام تشغيل!

Apple تبيع حل متكامل يتكون من جهاز كمبيوتر و نظام تشغيل لا يعمل إلا على هذا الكمبيوتر، فإذا أراد أحد الأشخاص الانتقال إلى إستخدام نظام Snow Leopard، الذي تنتجه شركة Mac وتوجه إلى أحد المتاجر و دفع 100 دولار ثمنا لهذا النظام، فبعد عودته للمنزل سيكتشف إنه إشترى شيئ لا يصلح لأكثر من كونه أداة زينة يضعها على رف المكتبة، أو فوق التلفاز، على الرغم من إمكانية تشغيله بالفعل على أجهزة PC التي تستخدم معالجات Intel.

رفضت Apple توفير نسخ تعمل على أجهزة PC، و تحارب قضائيا أي محاولة لتشغيل نظامها على غير أجهزتها الخاصة، يبدو أن هذا التصرف من الجهة القانونية تصرف شرعي، فهي صاحبة النظام، ولها مطلق الحرية في تحديد الأجهزة التي يعمل عليها، لكن دعونا ننظر الى أثر هذه السياسة على حياتنا أنت وأنا ومعظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

لكي يستطيع أي شخص أن يستخدم نظام شركة Mac بشكل شرعي، فعليه أن يشتري كمبيوتر جديد من Mac، أما هذه الأجهزة التي نملكها اليوم بالفعل في صورة Laptops أو Disktops فكيف نتصرف بها وما هو مصير الأموال التي دفعت فيها، فهذا شيئ لا يعني Apple ولا يهمها!

بالتالي كلما شاهدت إحدى دعايات Apple أتذكر على الفور هذه الحقيقة التي لا تذكرها أبل في إعلانها، و أتسائل بشكل جدي هل تعتقد Apple إننا نصدق هذه الاعلانات؟

6 التعليقات

Amr Eldib يقول... 3 نوفمبر، 2009 7:48 م

يا ريت إنها بس علي كده ..
واحد أعرفه إشتري أي-فون ومعاه إشتراك بيانات من شركة الموبايل علي أساس إنه هيستخدم الإنترنت عليه وبعد ما جابه إكتشف إن الأي-فون مش بيدعم الفلاش وإن أغلب المواقع اللي هو بيدخل عليها مش شغال بشكل صحيح وكمان أي محاولة تشغيل ملف فيديو avi كانت غير ناجحة
أبل مش بس مش بتدعم أو توفر لمنتجات غير منتجاتها ولكنها أيضا لا تدعم أي بروتوكول أو مقياس (standard) لا يصب بشكل مباشر في مبيعاتها .. عايز تشغل فيديو لازم تستخدم الملفات بتاعة أبل وهكذا

asmaamosad يقول... 3 نوفمبر، 2009 11:17 م

فعلا أنا استغربت من الموضوع ده لما خالتى اشترت جهاز أبل

لسبب بسيط وغير اللى انت اتكلمت فيه
أنا بالأنظمة المجانية اللى شغالة على أى جهاز أقدر أتعلم النظام وأتعامل معاه بكل بساطة
لكن نظام ماكنتوش من الصعوبة التعامل معاه فى البداية
ودا فى نظرى شئ مش حلو لا يؤدى لإنتشار السلعة
لو أنا عملت كده ممكن أكسب أكتر من فكرة ربط الجهاز بالنظام فكرة مش هتكسب زى ما هما فاكرين

ممكن أبيع حاجة بنص جنيه وأبيع منها كتير أفضل ما أبيعها وأقول دى مش هتتشتغل إلا لو اشتريت اللى ب 50 جنيه ... فى النهاية محدش هيشترى

حازم خالد يقول... 7 نوفمبر، 2009 6:57 ص

واضح انك من كارهي أبل، لا أختلف معك فأنا اعتبر نفسي أكيل بمكيالين عندما أتحدث عن الأحتكارية ميكروسوفت وأسكت لأبل

ولكن لعل السبب هو بأنبهاري بالهارد وير رغم أرتفاع سعره تماماً كما احترم اجهزة سوني مع أرتفاع أسعارها

ورغم اني أفكر في أقتناء جهاز أبل قريباً إلا اني لا أفكر في الأنتقال لماك او الأعتماد عليه فمن المؤكد أن نظامي الأساسي سيكون لينوكس أيضاً

ملحوظة: اجهزة ماك القديمة power pc يوجد له العديد من نسخ اللينوكس حتى الأن

غير معرف يقول... 29 مارس، 2010 9:14 م

من الافضل (Windows) أو (Aplee)

غير معرف يقول... 3 مايو، 2010 7:01 م

تحليل سليم وكلام جمييييييييييل

ما اود قوله ابل شركه محتكره لنظامه وكثييير من المتعصبيييين الذي اعتبرهم لا يفقهون شيئا في المجال التقني يعتبرون ميكروسوفت هي الشركه المحتكره
كيف محتركه وتطبيقاتها تملاء السوووق والانترنت

هذا التعصب الاعمى

لكل نظااام ما يميزه لكن نظااام الوندوز هو الاجدر بالاحتراااام في خدمي جدا

ونظام لينكس امني جدا

اما الماااك فتجربتي معه قصيره وطبعا لم ارتاح لهذا النظام لانه ابداء ابداؤ لا يسوى شي بدون دعم الوندوز الى جانيه

نظااام الماك لا يتسخدمه الناس المحترفه بس الناس العاديه التي تهوى التصميم والموسيقى

على عكس الوندوز لكل شي تصاميم موسيقى برمجه هاك

وكل شي


احترمك ايه الوندوز لان بفضلك تعلم الكثييير الكمبيوتر وعرف معنى التكنولوجيا

الف شكر لــ ميكروسوفت سيدة التكنولوجيا الاولى

وكذا رائدها بيل جيتس

المبرمج المسلم يقول... 16 أكتوبر، 2011 9:23 م

يبدو اننا كمبرمجين كلنا متفقين على احتكارية ابل
شكرا على الطرح المميز واعجبتني وجهة نظرك

إرسال تعليق