الأحد، 1 نوفمبر، 2009

غالبا ما تكون العمليات الخاصة بالهارد HardDisk مثل التقسيم Partitioning، التهيئة Formating، أو partition_master تغير مساحة أحد أجزائة Resize من الأمور المربكة والغامضة لمعظم مستخدمين الكمبيوتر، ورغم ذلك توجد شركات تستهدف مستخدمين المنازل وتقدم لهم نسخ مجانية لبرامج صيانة الكمبيوتر و تقسيم الهارد.

شركة easeus واحدة من الشركات العاملة فى مجال حلول تخزين البيانات و إسترجاعها، تقدم لمستخدمين المنازل نسخة مجانية من برنامجها الرائع EASEUS Partition Master، المتخصص فى جميع حلول التعامل مع الهارد، و بامكانيات أكثر مما تتوقع!

قبل إستعراض إمكانيات هذا البرنامج، أعتقد من المهم أن نعرف ما هي الحالات التي يمكن للمستخدم العادي أن يحتاج فيها لهذا البرنامج:

  • أي حلول خاصة بخدمات نظام التشغيل لابد وأن تجدها تمر من خلال Microsoft بشكل أو بأخر، وهذه المرة نجد إنها لا تخدم مستخدمين نظامها الشهير Windows كما يجب، فكل شخص يقوم اليوم بشراء Laptop مثبت عليه نظام Windows Vista أو Windows7، سيفاجئ بأن جميع مساحة الهارد محصورة فى جزء Partition واحد فقط! و إذا حاول تقسيم هذه المساحة باستخدام خاصية shrink volume، سيكتشف أن الويندوز قام باقتطاع مساحة كبيرة من الهارد تصل أحيانا لنصف إجمالي المساحة لصالح الجزء الرئيسي من الهارد ( Partition C)!!
  • بعد تقسيم الهارد وتثبيت النظام عليه، قد يكتشف المستخدم إنه يحتاج لتغير مساحات أو طريقة تقسيم أجزاء الهارد دون أن بضطر لاعادة تثبيت النظام والبرامج من جديد.
  • فى حالة إحتاج المستخدم لإقتطاع مساحة من الهارد لجعلها جزء خاص لتحميل نظام تشغيل مختلف، مثل لينوكس Linux، دون ان يفقد ملفاته المخزنة على الجهاز.

لا يكتفي EASEUS Partition Master بتلبية إحتياجات المستخدم فى جميع الحالات السابقة، بل يقدمها له فى شكل رسومي سهل الاستخدام، ليمنح المستخدم العادي قدرا أعلى فى التحكم فى جهازه، فقط من خلال الماوس ليقوم بانشاء Partition جديد، أو ليحذف Partition موجود فعلا.

unallocated-create1-b

كما يستطيع ومن خلال الماوس أيضا تغير مساحة أحد أجزاء الهارد، وبدون فقدان أي ملفات موجودة عليه، وبشكل فائق المرونة ليتمكن من تشكيل أجزاء الهارد بالكيفية التي يريد.

extend-server-c4-b

resize-d-unlocated-4-b

مع ملاحظة أن جميع التغيرات التي تجريها من خلال هذا البرنامج يمكن التراجع عنها بسهولة في أي وقت باستخدام الأمر Undo، مادمت لم تضغط أمر Apply الذي سيقوم بالتنفيذ الفعلي لما قمت به من تغيرات، وبالتالي يمكن تجربة البرنامج ومشاهدة شكل التغيرات قبل تنفيذها فعلا.

يقدم موقع البرنامج شرح تفصيلي لكيفية تنفيذ المهام المختلفة التي يمكن أن يحتاجها المستخدم، والتي يمكن أن يكون أهمها:

بالاضافة الى توفيره خدمة النسخ لأحد أجزاء الهارد Partition Copy، أو للهارد بالكامل Disk Copy على  هارد أخر، لأغراض النسخ الاحتياطي للبيانات، أو للحصول على صورة مماثلة من الهارد يمكن تشغيلها على أجهزة أخرى وتوفير وقت تثبيت نظام التشغيل والبرامج.

أخيرا تستطيع الحصول على نسختك المجانية مباشرة من موقع Download.com، مع ملاحظة أن كل من يخطط لتثبيت Linux على جهازة الى جوار Windows سيحتاج البرنامج ليستطيع إقتطاع مساحة مناسبة من الهارد تكون Partition خاص للينوكس، كما سنرى عند الحديث عن تثبيت Ubuntu.

5 التعليقات

غير معرف يقول... 2 مارس، 2011 8:20 ص

شكرا على الشرح الوافى والممتاز

يوسف السيد يقول... 16 أبريل، 2011 9:29 م

الف شكرا على الموضوع الجميل و الشرح الوافى

تسلم ايدك

eslam يقول... 19 أكتوبر، 2011 8:36 م

شكرا لك

mohamed يقول... 5 يناير، 2012 11:27 ص

بارك الله فيك وجازك الله كل خير

sam يقول... 15 يناير، 2012 4:13 م

طب هو فين البرنامج ياحاج

إرسال تعليق