الأحد، 8 نوفمبر، 2009

اليوم وبعد مرور أكثر من خمس سنوات على إطلاق الشبكة الاجتماعية Facebook فان النجاح والمكانة n20531316728_2097033_7942 التي وصلت لها قد فاقت كل أحلام وتخيلات منشئها Mark Zuckerberg، و وضعته أمام تحدي البقاء على القمة لأطول فترة ممكنة، فهو يدرك جيدا أن شبكته كانت السبب في إنخفاض شعبية شبكات أخرى، لهذا تجد الفيس بوك دائما في حالة تغير مستمر من أجل توفير أفضل الخدمات لمستخدمية والمحافظة على مكانته في ظل منافسة شرسه من خصمين لدودين: Twitter و Google.

في نفس الوقت مطلوب منه توفير أدوات حماية الخصوصية لمستخدميه، و الاهتمام بالمشاكل التي يتعرض لها المراهقين عند إمستخدامهم للموقع، وبالتالي أصبح الفيس بوك يزداد تعقيدا في إستخدامه و  أصبح الكثير من مستخدميه  حول العالم يحتاجون إلي دليل في إستخدام Facebook!

طبيعة الفيس بوك إنه موقع صداقات، تعارف وتسالي (Quiz, Flash Games)، فتحويله ليكون أحد مواقع NewMedia New Media ومشاركة الأخبار وقت حدوثها ليس بالشيئ السهل، فهو يعني تغير جذري في سياسة الموقع وقواعد إستخدامه التي إعتاد عليها مستخدميه، ومع ذلك فهو نجح في فرض نفسه ليكون واحد من أهم مواقع نشر ومشاركة الأخبار بين مواقع الانترنت.

هذا النجاح الذي بدء بتغير Facebook لشكل صفحته الرئيسية في مارس 2009 ليبدء في إعتماد طريقة Live News جعل المستخدمين يتعرضون لهجوم كاسح من أشياء لا تهمهم وبشكل مزعج، ومرة أخرى عاد الفيس بوك لاجراء تغيرات في صفحته الرئيسية في الأيام الأخيرة من شهر أكتوبر لنفس العام ليواجه المستخدم الارتباك والضجر من جديد!

homepage_preview-300x146[16] في التغير الأخير للفيس بوك قام بحذف قسم Highlights من القائمة الجانبية نتيجة للشكوى بانه لا  يعرض إلا عدد محدود من الأخبار و الأحداث المهمة، و منحه مساحة عرض أكبر تحت إسم News Feed و أصبح القسم الرئيسي لعرض الأحداث المعروف باسم Stream أصبح إسمه Live News Feed!

لمساعدة المستخدم على التحكم في ما يظهر  من خلال Live News Feed يوفر الفيس بوك مجموعة من الحلول سنحاول إستعراضها فيما يلي:

  • Filters: هي قائمة من التصنيفات المختلفة تجدها في أعلى يسار صفحة الفيس بوك، يكون News Feed أول هذه التصنيفات بشكل إفتراضي، وأهمها في نظري هو Links الذي يعرض الروابط التي ينشرها الأصدقاء على الفيس بوك، سواء كانت فيديوهات من Youtube أو روابط لمقالات أو اخبار من مواقع مختلفة، يليها Video الذي يعرض فقط الفيديوهات المنشوره على الفيس بوك نفسه، تأتي بعد ذلك Status Updates, Notes, Pages و Groups.
  • Friend Lists: شكل أخر من أشكال Filters يقوم المستخدم بانشائه بنفسه وتحديد الأصدقاء الذين يهتم بمشاهدة تحديثات وأخبار منهم دون غيرهم، يمكن إنشاء هذه القوائم  و إدارتها (الحذف و التعديل) من صفحة Friends، لاحظ أن الفيس بوك يضم Pages أو الصفحات العامة التي تتابعها إلى صفحة الأصدقاء، و الأفضل عند إنشاء هذه القوائم فصل الأصدقاء عن الصفحات، و على سبيل المثال قمت بانشاء قائمة باسم Good Friends لأصدقائي المفضلين، و أخرى باسم News & IT Pages وضعت بها الصفحات الاخبارية والتقنية التي أتابعها.
  • تحديد Filter أو Friend List الافتراضية: عند فتح Facebook أو ضغط رابط صفحة Home تظهر لك التحديثات من News Feed، لكن يمكن تحديد إحدى قوائم الأصدقاء Friend List، أو Filter مثل Links أو Video ليكون مصدر عرض التحديثات بشكل دائم، و ذلك بضغط More أسفل قائمة Filters، فتصبح عناصر هذه القائمة قابلة للنقل لأعلى أو أسفل فيستطيع المستخدم إعادة ترتيب عناصرها كما يشاء، و وضع إحدى هذه العناصر أو التصنيفات كأول عنصر بالقائمة سيجعلها مصدر التحديثات دائما في الصفحة الرئيسية.
  • Hide Posts: بعد إنشاء قائمة للأصدقاء المفضلين و تحديدها لتكون المصدر الأساسي للتحديثات، تظل هناك بعض الرسائل المزعجة او غير المفيدة مثل التي تنشرها تطبيقات الفيس بوك مثل Quiz أو اللعبة الشهيرة FarmVille، يمكن منع ظهور هذه الرسائل باستعمال خاصية Hide الموجودة أعلى يمين كل تحديث أو رسالة منشورة على رئيسية Facebook.
  • News Feed Settings: حل أخر يوفرة Facebook للتحكم في Live News Feed نفسها بتخصيص عدد محدد من الأصدقاء ليعرض لك تحديثاتهم، ويمكن ترك إختيار و تحديد هؤلاء الأصدقاء للفيس بوك نفسه فيعرض أكثر الأشخاص تفاعلا معهم، أو أن تقوم أنت باختيار وتحديد هؤلاء الأصدقاء بنفسك، الوصول لهذه الاختيارات يكون من خلال الضغط على Edit Options الموجودة أسفل صفحة الفيس بوك.

أخيرا أعجبني هذا الفيديو من Grandma Mary تتحدث فيه عن التغيرات الأخيرة في صفحة الفيس بوك و إستخدام قوائم الأصدقاء، أعتقد سيعجبكم.

3 التعليقات

امل عبد الواحد يقول... 8 نوفمبر، 2009 1:25 م

متابع ومدقق ودائما لديك الحلول

غير معرف يقول... 27 نوفمبر، 2009 6:55 م

ممكن اسال ازاى امنع حد من انه يضيفني

يعني يظهر اليوزر بتاعي ع الفيس من غير ماحد يستطيع يعملي اضافة ..!!

غير معرف يقول... 21 نوفمبر، 2010 5:52 م

بارك الله فيك ممتاز جدا
أبو عبدالله الرسلاني

إرسال تعليق