الاثنين، 15 فبراير، 2010

لست أحد محترفي برامج التصميم التي يأتي على رأسها برنامج Photoshop الشهير، لكني مجرد Web design مطور بسيط لبعض مواقع الإنترنت، يعتمد عملي بصورة أساسية على كتابة الكود وإستخدام بعض الأدوات التي تعتمد على JavaScript أو CSS، وقد أكتب بعض هذه الأدوات بنفسي.

رغم ذلك لا أستطيع منع نفسي من الإنغماس في تصميم المواقع التي أعمل عليها، أو الإبحار في أعماق بعض المواقع لأتأمل طريقة تصميمها والأفكار المستخدمة فيها، وألاحظ فعلا أن الدور الذي أصبح يلعبه الفوتوشوب في التصميم يمكن أن يتضائل وينحصر في مجرد لوجو و بانر الموقع، فلم يعد هو محور الإرتكاز دائما عند التصميم.

ربما لونين أو ثلاث مع الكثير من المساحات البيضاء تتخلها بعض الخطوط النحيلة الرشيقة، بحس كلاسيكي بسيط يصنع منظر عام للموقع يكون محبب للنفس، ومريح للعين في نفس الوقت، يزيد من جاذبيته وجمال محتواه، إضافة بعض الصور المعبرة هنا أو هناك.

الأفكار التي تستغل إمكانيات JavaScript و CSS أصبحت هي التي تلعب الدور الأكبر في تصميم الموقع، لكي تبراز المحتوى و تقدمها للمستخدم في قالب بسيط جذاب، يسهل عليه تصفح الموقع والتنقل بين صفحاته بيسر.

مع إنتشار مواقع التدوين و إدارة المحتوى CMS، بالإضافة لمواقع الشبكات الإجتماعية، فان عملية التصميم قد تجاوزت بالفعل مفهوم القالب الرسومي الجذاب الذي يغلف محتوى الموقع، وتحول لفكر يهتم بإبراز المحتوى في شكل مريح للعين، وقابل للقراءة حتى مع إختلاف الجهاز المستخدم للوصول لهذا المحتوى سواء كان جهاز كمبيوتر PC أو هاتف محمول، أو غيرهم وهو ما يعرف بإسم قابلية الوصول.

يشمل هذا الفكر أيضا طريقة ربط عناصر الموقع وأماكن عرضها على الشاشة، وما هو أفضل موقع لوضع الروابط الهامة والإعلانات، ما مقدار الحجم المعروض من الموضوع أو تفاصيلة في الصفحة الرئيسية من الموقع، إلى أخره من النقاط التي تصنع الشكل النهائي للموقع وليست برامج التصميم المعتادة، وهو ما يعرف باسم قابلية الاستخدام.

الحديث عن تفاصيل كل نقطة مما سبق وتوضيحها بالأمثلة يتجاوز بكثير المساحة المتاحة لهذا الموضوع، لكن يمكن لمن يهتم فعلا بهذه التفاصيل أن يتابع واحدة من أفضل المدونات في هذا المجال وهي مدونة قابلية الاستخدام لصاحبها مشهور الدبيان الذي يتناول من خلالها الكثير من الموضوعات وتفاصيل قابلية الوصول والإستخدام للمواقع.

ملاحظة: قمت بتحضير مجموعة من المواضيع الخاصة بتغطية Cairo ICT2010 لكن لم اتمكن من نشرها، وساحاول أن تضاف للمدونة في أقرب وقت رغم إنتهاء المعرض فعليا.

6 التعليقات

عبدالرحمن علي يقول... 21 فبراير، 2010 11:31 ص

جهد تشكر عليه أخي الفاضل ..
ومدونة رائعة ومريحة للتصفح والقراءة ..
وبالفعل لم أعرف سبب جذب موقعك لي رغم بساطته إلا بعد قراءة الموضوع !

غير معرف يقول... 21 فبراير، 2010 1:58 م

nice work Amr.. b2aly keter ma2aretlakshy bas begad ba7eb afkarak we eslobak fe elketaba ;)nemo

أبو حبيبة جرافيك يقول... 21 فبراير، 2010 9:01 م

كلامك جميل يا عمور ولكن هناك شئ صغير انا اختلف معك فيه وهو الخاص بإمكانيات برنامج الفوتوشوب وان تقلل من شأنه وتتحور إلي عملية الاعتماد على JavaScript أو CSS، ولكن هناك المواقع والكثيرة منها ايضا لا تقدر ان تستغني عن شغل الفرش والباترن الخاص بالفوتوشوب وأعمال التظليل وهذا كله لن تقدر تعمله بهذين الوسيلتين

وهذا كلام مصمم فوتوشوب وعاشق له

تحياتي لك
تامر التركي
أبو حبيبة جرافيك

رشا نور الدين يقول... 27 فبراير، 2010 10:53 م

السلام عليكم
انا كنت عاوزه ايميل حضرتك او رقم الموبايل
علشان كنت محتاجه حضرتك فى شغل
انا ايميلى \
rnoureldin2008@gmail.com
شكرا

الحضرمي يقول... 12 مارس، 2010 11:48 م

انا معاك يجب ان لانعطي تركيزنا على الفوتوشوب ولكن على التطوير البرمجي للمواقع

ابو الياس يقول... 18 مايو، 2010 1:15 م

ابو الياس من الجزائر بشكرك و يدعوك لزيارة

إرسال تعليق